فوائد وفرائد لغوية

نادٍ لغوي أدبيٌّ متميز، يحوي فوائد وفرائد ونوادر في كل علوم اللغة العربية وما يتصل بها، للتحاور حوله، وتبادل المعلومات والخبرات.
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ﻹﻣْﻼء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس الإسلام
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 15/02/2014
العمر : 34

مُساهمةموضوع: ﻹﻣْﻼء    السبت فبراير 15, 2014 9:47 pm

اﻹﻣْﻼء

اﻹﻣْﻼء: ﻫﻮ ﺗَﺼْﻮﻳﺮُ اﻟﻠَّﻔﻆِ ﺑﺤُﺮُﻭﻑٍ ﻫِﺠَﺎﺋِﻴﺔ ﺑﺄَﻥْ ﻳُﻄﺎﺑِﻖَ اﻟﻤَﻜﺘﻮﺏُ اﻟﻤَﻨْﻄُﻮﻕَ ﺑﻪ .
ﻭﻻ ﻳُﻮْﺟَﺪُ ﻓﻲ اﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌَﺮﺑِﻴَّﺔ ﺣﺮﻑٌ ﻻ ﻳُﻨْﻄَﻖ ﺑﻪ، ﺇﻻَّ ﺣَﺮْﻓﺎﻥِ، ﺃﻭ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﺜﻞُ:
1/ ﺯِﻳﺎﺩَﺓِ اﻟﻮَاﻭِ ﻓﻲ "ﻋَﻤْﺮﻭٍ" ﻓَﺮْﻗﺎً ﺑﻴﻨَﻪ ﻭﺑَﻴْﻦ "ﻋُﻤْﺮَ"
2/ اﻷﻟﻒُ ﺑﻌﺪَ ﻭاﻭِ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔِ ﻓﻲ اﻟﻔِﻌﻞ اﻟﻤَﻨْﺼﻮﺏ ﺃﻭ اﻟﻤَﺠْﺰﻭﻡ، ﻓَﺮْﻗﺎً ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ اﻟﻮَاﻭ ﻟﻐﻴﺮ اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ.

المصدر/ كتاب: معجم القواعد العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شمس الإسلام
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 15/02/2014
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: ﻹﻣْﻼء    الثلاثاء فبراير 18, 2014 12:39 am

-أنواعُ علم الإملاء

للإملاءِ أنواعٌ ثلاثةٌ :
1-رسمُ المصحفِ . ولا يُقاسُ عليهِ ، وإن كانَ أصلُ الإملاءِ الذي عليهِ الناسُ . وذلكَ لخروجِه عن القياسِ مراعاةً لأمورٍ :
الأول : بناء الكلمة على وجهٍ يمكن معَهُ تعدّدُ القراءةِ . وذلك كثيرٌ في ما حُذفت ألفُه ؛ نحو ملك يوم الدين .
الثاني : أنّه كان قبل ظهور الشكل والنقط ؛ فربما زُيدَ فيه بعض الأحرفِ دلالةً على حركةِ ما قبلها ؛ نحو لأاذبحنّه ، حتى لا يُتوهم أنها بالتشديدِ ، كـ لأعذبنّه التي قبلَها .
الثالث : أنّ الصحابة لما رسموا المصحفَ ، كانوا في بداءته ؛ فلا جرم أن تظهرَ بعض الشواذّ ، والآراء غيرِ المحكَمة ؛ إذ الرسمُ اجتهادٌ من الصحابة رضيَ الله عنهم ، وليس وحيًا من الله . وذلكَ نحوُ رسمِهم ( سعَوا ) في سورة سبأ بدون ألف سعو معَ أنهم رسموها في سورة الحج بألفٍ . وليس لهذا علةٌ صحيحةٌ .
2-رسمُ العَروضِ . وهو خاصٌّ بتقطيعِ الشِّعْرِ .
مِثالٌ :
لولا الحياء لهاجني استعبارُ
تكتبُها عَروضيًّا هكذا :
لولَ لْحياء لهاجنِ سْتعبارو
وضابطُه : كلُّ ما يُنطقُ يكتبُ . وكلُّ ما لا يَنطق لا يُكتب .
وفائدته : التوصُّلُ إلى معرفةِ بحرِ البيتِ .
3-الرسمُ القياسيُّ . وهو وحدَه الذي يَعنينا . وفرقُ ما بينه وبينَ رسم العروض أنَّ هذا الرسمَ تدخلُه الزيادةُ ، والحذف ، ومراعاةُ الأصلِ ، وأشياءُ أخَرُ .

-أبوابه :
جعلتُه بابينِ :
الأول : في ذواتِ الحروفِ
الثاني : في عوارضِها
وتحتَ كلٍّ فُروعٌ .
وألحقتُ بهما ( علاماتِ الترقيمِ ) .

المقال بقلم/ أبوقصي
يقول كاتب المقال/ وأتمنَّى أن تطرحوا ما لديكم من اعتراضٍ ، أو أسئلةٍ ، أو نِقاشٍ ، أو استيضاحٍ في هذا الحديثِ .
ثم يقول- لا بأسَ عندي أن تُنشَرَ هذه الدروسُ في المنتدياتِ ، لأجلِ الفائدةِ ؛ سواءٌ أشيرَ إلى مصدرِهِ ، وكاتبِهِ أم لمْ يُشَرْ .

المصدر/ منتدى ملتقى أهل اللغة

شمس الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أحمد حسين
خادم المنتدى
خادم المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 581
تاريخ التسجيل : 12/02/2014
الموقع : القاهرة

مُساهمةموضوع: رد: ﻹﻣْﻼء    الثلاثاء فبراير 18, 2014 4:52 am

جزاك الله خيرا، وأعجبني توثيقكم كل ما تقولون، وتطبيقكم لما تتعلمونه في علم الحديث عمليا من نسبة الأقوال إلى قائليها والأمانة العلمية.

__________
إن للعرب كلاماً هو أرقّ من الهواء، وأعذب من الماءِ. مرق من أفواههم مُروقَ السهام من قِسيّها، بكلمات مؤتلفات، إنْ فُسِّرت بغيرها عطِلتْ، وإن بدلت بسوَاها من الكلام استصعبَت؛ فسهولةُ ألفاظِهم توهِمُك أنها ممكنة إذا سمعت، وصعوبتها تعلمك أنها مفقودة إذا طُلِبت.
هم اللطيف فهمهم، النافعُ علمهم، بلغتهم نزلِ القرآن، وبها يدرَكُ البيان، وكلُّ نوع من معناه مُبَاينٌ لما سواه، والناسُ إلى قولهم يصيرون، وبهداهم يأتمّون، أكثر الناسِ أحلاماً، وأكرمهُم أخلاقا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fawaed.ahlamuntada.com
شمس الإسلام
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 15/02/2014
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: ﻹﻣْﻼء    الثلاثاء فبراير 18, 2014 6:06 am

وإياكم خيرا جزاكم،
يقول شيخنا الألباني رحمة الله عليه: ( من بركة العلم: عزو كل علم إلى صاحبه) أو كما قال رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ﻹﻣْﻼء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فوائد وفرائد لغوية :: العلوم اللغوية :: علم الإملاء والترقيم-
انتقل الى: