فوائد وفرائد لغوية

نادٍ لغوي أدبيٌّ متميز، يحوي فوائد وفرائد ونوادر في كل علوم اللغة العربية وما يتصل بها، للتحاور حوله، وتبادل المعلومات والخبرات.
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اﻟﻄﺮﻳﻖُ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢُ ﻓِﻲ ﻧﻈﻢ ﻋﻼﻣﺎﺕِ اﻟﺘﺮﻗﻴﻢ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس الإسلام
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 15/02/2014
العمر : 34

مُساهمةموضوع: اﻟﻄﺮﻳﻖُ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢُ ﻓِﻲ ﻧﻈﻢ ﻋﻼﻣﺎﺕِ اﻟﺘﺮﻗﻴﻢ   السبت فبراير 15, 2014 11:25 pm

اﻟﻄﺮﻳﻖُ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢُ ﻓِﻲ ﻧﻈﻢ ﻋﻼﻣﺎﺕِ اﻟﺘﺮﻗﻴﻢ (منظومة )

1 - ﻳَﻘﻮﻝُ ﺭَاﺟِﻲ ﺭَﺣْﻤﺔِ اﻟﺴَّﻤِﻴﻊ ... ﺫﻭ اﻟﻌَﺠْﺰ ﻣَﺤْﻤُﻮﺩٌ ﺃﺑُﻮ ﺳَﺮﻳﻊ
2 - اﻟﺤَﻤْﺪُ ﻟﻠﻪِ اﻟﺬِﻱ ﺑﺎﻟﻘﻠﻢ ... ﻗﺪْ ﻋَﻠﻢَ اﻹﻧﺴَﺎﻥَ ﻣَﺎ ﻟﻢْ ﻳَﻌْﻠﻢ
3 - ﻭَﺃﻓﻀَﻞُ اﻟﺼَّﻼﺓِ ﻭَاﻟﺘﺴْﻠِﻴﻢ ... ﻋَﻠﻰ اﻟﻨﺒﻲِّ اﻟﻤُﺼْﻄﻔﻰ اﻟﻜﺮﻳﻢ
4 - ﻭَﺑَﻌْﺪُ ﻓﺎﻟﺘﺮْﻗِﻴﻢُ ﺫﻭ ﻓﻮَاﺋِﺪِ ... ﻟِﻜﺎﺗِﺐٍ ﻭَﻗﺎﺭﺉٍ ﻭَﻧﺎﻗِﺪِ
5 - ﻣَﻮَاﻗِﻊُ اﻟﻔﺼْﻞ ﺑﻪِ ﺗﻨﻜﺸِﻒُ ... ﻭﻳُﺪْﺭﻙُ اﻟﻘﺎﺭﺉُ ﺃﻳْﻦَ ﻳَﻘِﻒُ
6 - ﻛﺄﻧﻪُ ﺇﺷَﺎﺭَﺓُ اﻟﻤُﺮُﻭﺭ ... ﺗﺆْﺫِﻥُ ﺑﺎﻟﻮُﻗﻮﻑِ ﻭَاﻟﻌُﺒُﻮﺭ
7 - ﻳَﻤِﻴﺰُ ﺃﺟْﺰَاءَ اﻟﻜﻼﻡ ﻣَﺒﻨﻰ ... ﻭَﻳﻨﺠَﻠِﻲ ﺑﻪِ اﻛﺘِﻤَﺎﻝُ اﻟﻤَﻌْﻨﻰ
8 - ﻳُﻘﺮِّﺏُ اﻟﻤَﻌْﻨﻰ ﺇﻟﻰ اﻷﺫﻫَﺎﻥ ... ﻭَﻳﻜﺸِﻒُ اﻟﻐُﻤُﻮﺽَ ﻓﻲ اﻟﻤَﻌَﺎﻧِﻲ
9 - ﻭَﻗﺪْ ﺭَﺃﻳْﺖُ ﻧﻈﻤَﻪُ ﻟﻠﻄﺎﻟﺐِ ... ﻧﻈﻤًﺎ ﺑَﺪِﻳﻌًﺎ ﺳَﺎﺋِﻐًﺎ ﻟﻠﺸَّﺎﺭﺏِ
10 - ﻭَﺭَﺑُّﻨﺎ اﻟﻤَﺴْﺌُﻮﻝُ ﻓِﻲ اﻟﺮِّﻋَﺎﻳَﺔ ... ﻭَاﻟﻤُﺴْﺘﻌَﺎﻥُ ﻓِﻲ ﺑُﻠﻮﻍ اﻟﻐﺎﻳَﺔ
11 - ﺳَﺄﻟﺘﻪُ اﻟﺼَّﻮاﺏَ ﻭَاﻟﺘﻮْﻓِﻴﻘﺎ ... ﻣُﺬﻟﻻ ﻟِﻌَﺒْﺪِﻩِ اﻟﻄﺮﻳﻘﺎ
* * ﻋﻼﻣﺎﺕ اﻟﺘﺮﻗﻴﻢ
12 - اﺣْﺼُﺮْ ﻋَﻼﻣَﺎﺕٍ ﻟﻪُ ﻓِﻲ اﻟﻔﺼْﻠﺔِ ... ﻭَﻓﺼْﻠﺔٍ ﻣَﻨﻘﻮﻃﺔٍ ﻭَﻭَﺻْﻠﺔِ
13 - ﻭَﻭَﻗﻔﺔٍ ﺃﻭْ ﻧﻘﻄﺔٍ ﻗﻮْﺳَﻴْﻦِ ... ﻋَﻼﻣﺔِ اﻟﺘﻨﺼِﻴﺺ ﻧﻘﻄﺘﻴْﻦ
14 - ﻋَﻼﻣَﺔِ اﺳْﺘﻔﻬَﺎﻡ اﻧﻔِﻌَﺎﻝ ... ﻭَﻧﻘﻂِ اﻟﺤَﺬﻑِ ﻣِﻦَ اﻟﻤَﻘﺎﻝ
15 - ﻭَﺑَﻌْﺾُ ﻫَﺬِﻩِ اﻟﻌَﻼﻣَﺎﺕِ ﻳَﻘﻊْ ... ﻓِﻲ ﺃﻭَّﻝ اﻟﺴَّﻄﺮ ﻭَﺑَﻌْﻀُﻬﺎ اﻣْﺘﻨﻊْ
16 - ﻭَﺑَﻌْﻀُﻬﺎ ﻭَﻫْﻮَ اﻟﻘﻠِﻴﻞُ ﻗﺪْ ﻳَﻔِﻲ ... ﻓِﻲ ﺃﻭَّﻝٍ ﻭَﻭَﺳَﻂٍ ﻭَﻃﺮَﻑِ
17 - ﻭَﻛﻠﻬَﺎ ﻋِﻨْﺪِﻱ ﻟﻬَﺎ ﻣَﻌَﺎﻧِﻲ ... ﺑﺎﻟﻮَﺿْﻊ ﻻ ﺑﻬَﺬِﻩِ اﻟﻤَﺒَﺎﻧِﻲ
18 - ﻛﻤَﺎ ﻟﻬَﺎ ﻓِﻲ ﺭَﺳْﻤِﻨﺎ ﻣَﻮَاﺿِﻊُ ... ﻣَﺨْﺼُﻮﺻَﺔ ﻛﻤَﺎ ﺃﺷَﺎﺭَ اﻟﻮَاﺿِﻊُ
19 - ﻭَﺳَﻮْﻑَ ﻳَﺄﺗِﻲ اﻟﺸﺮْﺡُ ﻭَاﻟﺘﻔﺼِﻴﻞُ ... ﻣُﻤَﺜﻼ ﻣَﺎ ﺃﻣْﻜﻦَ اﻟﺘﻤْﺜِﻴﻞُ
* * اﻟﻔﺼﻠﺔ (،) :
20 - اﻟﻔﺼْﻠﺔ اﻟﻮَاﻭُ اﻟﺘِﻲ ﻗﺪْ ﻛﺘِﺒَﺖْ ... ﺻَﻐِﻴﺮَﺓً ﻓِﻲ ﺣَﺠْﻤِﻬﺎ ﻭَﻗﻠِﺒَﺖْ
21 - ﻭَﻫْﻲَ ﻋَﻼﻣَﺔ ﻏَﺪَﺕْ ﻣُﺸِﻴﺮَﺓْ ... ﺇﻟﻰ اﻟﻮُﻗﻮﻑِ ﻭَﻗﻔﺔ ﻗﺼِﻴﺮَﺓْ
22 - ﺗﻮﺿَﻊُ ﺑَﻴْﻦَ ﺟُﻤَﻞٍ ﺗﺄﻟﻔﺎ ... ﻣِﻨﻬَﺎ ﻛﻼﻡٌ ﻗﺪْ ﺃﻓﺎﺩَ ﻭَﻛﻔﻰ
23 - ﻭَﻣُﻔﺮَﺩَاﺕٍ ﺃﺷْﺒَﻬَﺖْ ﺑﻤَﺎ اﺗﺼَﻞْ ... ﺑﻬَﺎ ﻣِﻦَ اﻷﻟﻔﺎﻅِ ﻓِﻲ اﻟﻄﻮﻝِ اﻟﺠُﻤَﻞْ
24 - ﻭَﺑﻴﻦَ ﺃﻧﻮَاﻉٍ ﻟِﺸﻲْءٍ اﻧﻘﺴَﻢْ ... ﻭﺑَﻌﺪَ ﺃﻟﻔﺎﻅِ اﻟﻤُﻨﺎﺩَﻯ ﻭَاﻟﻘﺴَﻢْ
25 - ﻭَﺑﻴْﻦَ ﺷَﺮْﻁٍ ﻭَﺟَﻮَاﺏٍ ﺇﻥْ ﻳَﻄﻞْ ... ﺷَﺮْﻁٌ ﺑﻤَﺎ ﺑﻪِ ﻣِﻦَ اﻟﻠﻔْﻆِ اﺗﺼَﻞْ
* * ﺗﻨﺒﻴﻪٌ :
26 - ﺛﻢَّ اﻟﻜﻼﻡُ ﻫَﺎﻫُﻨﺎ ﺇﺷَﺎﺭَﺓْ ... ﻟِﻤَﺎ ﻳُﺴَﻤَّﻰ اﻵﻥَ ﺑﺎﻟﻌِﺒَﺎﺭَﺓ
27 - ﻭَﻟﻴْﺲَ ﻣَﻌْﻨﺎﻩُ ﻫُﻨﺎ ﻣَﺎ ﻳَﺤْﻮِﻱ ... ﻣَﻌْﻨﻰً ﻣُﻔِﻴﺪًا ﻛﺎﺳْﺘﻘِﻢْ ﻓِﻲ اﻟﻨﺤْﻮ
* * اﻟﻔﺼﻠﺔ اﻟﻤﻨﻘﻮﻃﺔ (؛) :
28 - ﻭَاﻟﻔﺼْﻠﺔ اﻟﻤَﻨﻘﻮﻃﺔ اﺳْﻢٌ ﻟﻠﺘِﻲ ... ﻳَﻜﻮﻥُ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﻨﻘْﻂُ ﺗﺤْﺖَ اﻟﻔﺼْﻠﺔِ
29 - ﺗﺠِﻲءُ ﺑﻴﻦَ ﺟُﻤْﻠﺘﻴﻦ اﻟﺴَّﺎﺑﻘﺔ ... ﻧﺘِﻴﺠَﺔ ﺃﻭْ ﻋِﻠﺔ ﻟﻻﺣِﻘﺔ
30 - ﺃﻭْ ﺟُﻤْﻠﺔ ﺗﺴﺒَّﺒَﺖْ ﻓِﻲ ﺃﺧْﺮَﻯ ... ﻭﻣَﺎ ﺫﻛﺮْﺕُ ﺑﺎﻟﺼَّﻮَاﺏِ ﺃﺣْﺮَﻯ
31 - ﻭَﺑَﻴْﻦَ ﺗِﻠﻚَ اﻟﺠُﻤَﻞِ اﻟﻄﻮﻳﻠﺔ ... ﻟﻮ اﻟﻤَﻌَﺎﻧِﻲ ﺑَﻴْﻨﻬﺎ ﻣَﻮْﺻُﻮﻟﺔ
32 - ﺣَﺘﻰ ﻧﺮَﻯ ﻓِﻲ اﻟﻨﻈﻢ ﻣَﺠْﻤُﻮﻉَ اﻟﺠُﻤَﻞْ ... ﻣُﻜﻮِّﻧًﺎ ﻣَﻌﻨﻰً ﺃﻓﺎﺩَ ﻭاﻛﺘﻤﻞْ
33 - ﻭَاﻟﻮَﻗﻒُ ﻋِﻨﺪَﻫﺎ ﻳَﻜﻮﻥُ ﻭَﺳَﻄﺎ ... ﻛﻲْ ﻧﺘﻨﻔﺲَ ﻭَﻻ ﺗﺨﺘﻠِﻄﺎ
* * اﻟﻮﻗﻔﺔ ﺃﻭ اﻟﻨﻘﻄﺔ (.) :
34 - ﻭَاﻟﻮَﻗﻔﺔ اﻟﻨﻘﻄﺔ ﻭَﻫْﻲَ ﺗﻠﻔﻰ ... ﺑَﻌْﺪَ ﻛﻼﻡ ﻗﺪْ ﻛﻔﻰ ﻭَاﺳْﺘﻜﻔﻰ
35 - ﺃﻱْ ﺑَﻌْﺪَ ﻣَﺎ اﻛﺘﻤَﻞَ ﻓِﻲ ﺃﺟْﺰَاﺋِﻪِ ... ﻭَﻳَﺤْﺴُﻦُ اﻟﺴُّﻜﻮﺕُ ﺑﺎﻧﺘِﻬَﺎﺋِﻪِ
36 - ﺛﻢَّ اﻟﻮُﻗﻮﻑُ ﻃﺎﻝَ ﻋﻨﺪَ اﻟﻨﻘﻄﺔِ ... ﻋَﻦْ ﻭَﻗﻔﺎﺕِ اﻟﻔﺼْﻠﺔِ اﻟﻤﻨﻘﻮﻃﺔِ
37 - ﻓﻬْﻲَ ﻋَﻼﻣَﺔ اﻟﻮُﻗﻮﻑِ ﻗﻄﻌﺎ ... ﻭَﻣِﻦْ ﻫُﻨﺎ ﺑﻮَﻗﻔﺔٍ ﻗﺪْ ﺗُﺪْﻋَﻰ
* * اﻟﻮﺻﻠﺔ ﺃﻭ اﻟﺸﺮﻃﺔ (ــ)
38 - ﻭَﺷﺮْﻃﺔ ﻓِﻲ ﺃﻭَّﻝ اﻟﺤِﻮَاﺭ ... ﺇﻥْ ﻟﻢْ ﺗﺸﺄ ﻟﻻﺳْﻢ ﻣِﻦْ ﺗﻜﺮَاﺭ
39 - ﻭَﺑﻴْﻦ ﺃﻋْﺪَاﺩٍ ﻭَﻣَﻌْﺪﻭﺩٍ ﺟَﺮَﺕْ ... ﻣﺜﻞ اﻟﻌَﻨﺎﻭﻳﻦ ﻭَﻗﺪْ ﺗﺼﺪَّﺭَﺕْ
40 - ﻛﻤِﺜﻞ ﺃﻭَّﻻ ـ ﻭَﻣِﺜﻞ ﺛﺎﻧﻴﺎ ... ﻓِﻲ اﻟﺒﺪْءِ ﻭَاﻟﻤَﻌْﺪُﻭﺩُ ﺟَﺎءَ ﺗﺎﻟﻴﺎ
41 - ﻭَﺑﻴْﻦَ ﺭُﻛﻨَﻲْ ﺟُﻤْﻠﺔٍ ﺇﻥْ ﻃﺎﻻ ... ﺃﻭَّﻝُ ﺭُﻛﻦ ﻛﻲْ ﻧﺮَﻯ اﺗﺼَﺎﻻ
42 - ﻭَﻣِﻦْ ﻫُﻨﺎ ﻗﺪْ ﺳُﻤِّﻴَﺖْ ﺑﺎﻟﻮَﺻْﻠﺔِ ... ﻟﻮﺻْﻠِﻬﺎ ﻣﺎ ﺑﻴْﻦَ ﺭُﻛﻨﻲْ ﺟُﻤْﻠﺔِ
* * اﻟﻘﻮﺳﺎﻥ () :
43 - ﻭَﻛﻞُّ ﻟﻔﻆٍ ﻟﻴْﺲَ ﻣِﻦْ ﺃﺭْﻛﺎﻥ ... ﻛﻼﻣِﻨﺎ ﻳَﻀُﻤُّﻪُ ﻗﻮْﺳَﺎﻥ
44 - ﻣﺜﻞ اﻋْﺘِﺮَاﺽ ﺟَﺎءَ ﻓﻲ ﺗﻌْﺒﻴﺮ ... ﺃﻟﻔﺎﻅِ اﻻﺣْﺘِﺮَاﺱ ﻭاﻟﺘﻔﺴِﻴﺮ
45 - ﻛﻘﻮْﻟِﻨﺎ ﻣِﺼْﺮُ (ﺣَﻤَﺎﻫﺎ اﻟﻤَﻮْﻟﻰ) ... ﻧﺤْﻦُ ﺑﻬﺎ ﻣِﻦَ اﻟﺪَّﺧﻴﻞ ﺃﻭْﻟﻰ
46 - ﻭَﻗﺪْ ﺗﻨُﻮﺏُ اﻟﺸَّﺮْﻃﺘﺎﻥ ﻋَﻨﻬُﻤَﺎ ... ﺇﻥْ ﺗﻌْﺘﺮﺽْ ﺃﻭْ ﺇﻥْ ﺗﻔﺴِّﺮ ﻣُﺒْﻬَﻤﺎ
47 - ﻫَﺬا ﻭَﻗﺪْ ﺃﺿَﺎﻑَ ﺑَﻌْﺾُ اﻟﻌُﻠﻤَﺎ ... ﻗﻮْﺳَﻴْﻦ ﻣَﻌْﻘﻮﻓﻴْﻦ ﻓِﻴﻤَﺎ ﺭَﺳﻤَﺎ
48 - ﻭَﻳَﺤْﺼُﺮَاﻥ ﻣَﺎ ﺃﺗﻰ ﻣِﻦْ ﻗﻮْﻝ ... ﺯﻳَﺎﺩﺓً ﻋَﻦ اﻟﺬﻱ ﻓِﻲ اﻷﺻْﻞ
49 - ﻭُﺟُﻮﺩُﻫﺎ ﻓِﻲ اﻟﻜﺘﺐِ اﻟﻤُﺤَﻘﻘﺔ ... ﻭَاﻓﻰ ﺑﻜﺜﺮَﺓٍ ﺃﻭ اﻟﻤُﻮَﺛﻘﺔ
* * ﻋﻼﻣﺔ اﻟﺘﻨﺼﻴﺺ ("") :
50 - ﻭَﻛﻞُّ ﻣَﻨﻘﻮﻝ ﻣِﻦَ اﻟﻨﺼُﻮﺹ ... ﺗﻠﺰَﻣُﻪُ ﻋَﻼﻣَﺔ اﻟﺘﻨﺼِﻴﺺ
51 - ﻭَﺗﻠﻚَ ﺯَﻭْﺟﺎﻥ ﻣِﻦَ اﻷﻗﻮَاﺱ ... ﻳَﻜﺘﻨِﻔﺎﻥ ﻧﺺَّ اﻻﻗﺘِﺒَﺎﺱ
52 - ﺑﺸَﺮْﻁِ ﺃﻥْ ﻳُﺮْﻭَﻯ ﻫُﻨﺎ ﺑﺎﻟﺤَﺮْﻑِ ... ﺑﻼ ﺯﻳَﺎﺩَﺓٍ ﻭﺩُﻭﻥ ﺣَﺬﻑِ
53 - ﻭﺇﻥْ ﺗﻜﻦْ ﻓِﻲ اﻟﻨﺺِّ ﺫا ﺗﺼَﺮُّﻑِ ... ﺃﻭْ ﺗﺮْﻭِﻩِ ﻣَﻌْﻨﻰً ﻓﺘِﻠﻚَ ﻻ ﺗﻔِﻲ
* * اﻟﻨﻘﻄﺘﺎﻥ اﻟﺮﺃﺳﻴﺘﺎﻥ (:) :
54 - ﺗﻮﺿَﻊُ ﻧﻘﻄﺘﺎﻥ ﻓِﻲ اﻟﻤَﻨﻘﻮﻝ ... ﻣَﺎ ﺑَﻴﻦ ﻟﻔﻆِ اﻟﻘﻮْﻝ ﻭَاﻟﻤَﻘﻮﻝ
55 - ﻭَﺑَﻴْﻦَ ﻣُﺠْﻤَﻞ ﻭَﻣَﺎ ﻗﺪْ ﻓﺼَّﻠﻪْ ... ﻭَﺑَﻴْﻦَ ﻗﺎﻧُﻮﻥ ﻭَﺑَﻴْﻦَ اﻷﻣْﺜِﻠﺔ
* * ﺗﻨﺒﻴﻪ
56 - ﻭَﻣَﺎ ﺟَﺮَﻯ ﻛﺎﻟﻘﻮْﻝ ﻓِﻲ ﻣَﻌْﻨﺎﻩُ ... ﻳَﺄﺧُﺬ ﺣُﻜْﻤَﻪُ اﻟﺬِﻱ ﻗﻠﻨﺎﻩُ
57 - ﻓﻘﻮْﻟﻪُ ﺃﺧْﺒَﺮَﻧِﻲ ﺃﻭْ ﻗﺪْ ﺣَﻜﻰ ... ﻓِﻲ ﺣُﻜﻢ ﻗﺎﻝَ ﺃﻭْ ﻳَﻘﻮﻝُ اﺷْﺘﺮَﻛﺎ
* * ﻋﻼﻣﺔ اﻻﺳﺘﻔﻬﺎﻡ (؟) :
58 - ﺇﻥْ ﻻﺡَ اﻻﺳْﺘِﻔﻬَﺎﻡُ ﻓِﻲ اﻟﻜﻼﻡ ... ﻓﻀَﻊْ ﻟﻪُ ﻋَﻼﻣَﺔ اﺳْﺘﻔﻬَﺎﻡ
59 - ﺑﺸَﺮْﻁِ ﺃﻥْ ﺗﺮَﻯ اﻷﺩَاﺓَ ﺃﻭَّﻟﻪْ ... ﺻَﺮﻳﺤَﺔ ﻭَﻟﻢْ ﺗﻜﻦْ ﻣُﺆَﻭَّﻟﺔ
60 - ﻭَﻣَﺎ ﺃﺗﻰ ﻣِﺜﺎﻝَ ﻋﻠﻞْ ﻭَاﺷﺮَﺡِ ... ﻓﻨﻘﻄﺔ ﺿَﻌْﻬﺎ ﻛﻤَﺎ ﻓِﻲ ﻭَﺿِّﺢِ
* * ﻋَﻼﻣَﺔ اﻻﻧﻔﻌﺎﻝ ﺃﻭ اﻟﺘﻌﺠﺐ (!) :
61 - ﺛﻢَّ ﻋَﻼﻣَﺔ اﻟﺘﻌَﺠُّﺐِ ﺗﻔِﻲ ... ﺑَﻌْﺪَ اﻧﻔِﻌَﺎﻝ ﻧﺎﺗِﺞ ﻋَﻦْ ﻣَﻮْﻗِﻒِ
62 - ﻣِﺜﻞ ﺩُﻋَﺎءٍ ﺃﻭْ ﺗﻌَﺠُّﺐٍ ﻓﺮَﺡْ ... ﺃﻭ اﺳْﺘِﻐَﺎﺛﺔٍ ﻭَﺣُﺰﻥ ﻭَﺗﺮَﺡْ
63 - ﻭُﺟُﻮﺩُﻫﺎ ﺇﺫﻥْ ﺑﻜﻞِّ ﺣَﺎﻝِ ... ﻳﻨﻢُّ ﻋﻦْ ﻭُﺟُﻮﺩِ اﻻﻧﻔﻌﺎﻝِ
* * اﻻﺳﺘﻔﻬﺎﻡ اﻟﺘﻌﺠﺒﻲ (؟!) :
64 - اﺟْﻤَﻊْ ﻓِﻲ اﻻﺳْﺘِﻔﻬَﺎﻡ ﺫِﻱ اﻟﺘﻌَﺠُّﺐِ ... ﺑَﻴْﻦَ ﻋَﻼﻣَﺘﻴْﻬِﻤَﺎ ﺇﻥْ ﺗﻜﺘﺐِ
65 - ﻛﻘﻮْﻝ ﺭَﺏِّ اﻟﺨَﻠﻖ ﺟَﻞَّ ﻓِﻲ ﻋُﻼﻩْ ... ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻛﻴْﻒَ ﺗﻜﻔﺮُﻭﻥَ ﺑﺎﻹﻟﻪْ
* * ﻋﻼﻣﺔ اﻟﺤﺬﻑ (....) :
66 - ﻋَﻼﻣَﺔ اﻟﺤَﺬﻑِ ﻧِﻘﺎﻁٌ ﺗﻮﺿَﻊُ ... ﻣَﻜﺎﻥَ ﻣَﺎ ﻣِﻦَ اﻟﻜﻼﻡ ﻳُﻨﺰَﻉُ
67 - ﺇﻣَّﺎ ﻷﻥَّ ﺫِﻛﺮَﻩُ ﻗﺒﻴﺢُ ... ﺃﻭْ ﻻ ﻳَﻬُﻤُّﻨﺎ ﺑﻪِ اﻟﺘﺼْﺮﻳﺢُ
68 - ﻭَﺭُﺑَّﻤَﺎ ﺗﻜﻮﻥُ ﻓِﻴﻬﺎ اﻟﻌِﻠﺔ ... ﻫِﻲَ اﻟﻐِﻨﻰ ﺑﻤَﻮْﺿِﻊ اﻷﺩِﻟﺔ
69 - ﺛﻢَّ ﺃﻗﻞُّ ﻣَﺎ ﺗﺮَﻯ ﻣِﻦَ اﻟﻨﻘﻂ ... ﺛﻼﺛﺔ ﻭَﺇﻥْ ﺗﺰﺩْ ﻓﻼ ﺷَﻄﻂ
* * اﻟﺨﺎﺗﻤﺔ :
70 - ﻭَﻗﺪْ ﺭَﺃﻳْﺖُ ﺃﻥْ ﺗﻜﻮﻥَ اﻟﻐَﺎﻳَﺔ ... ﻫُﻨﺎ ﻓﻔِﻴﻤَﺎ ﻗﻠﺘﻪُ ﻛِﻔﺎﻳَﺔ
71 - ﻓﺎﻋْﻦَ ﺑﻪِ ﺑﺤِﻔﻈِﻪِ ﻭَﻓﻬْﻤِﻪِ ... ﻭَﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻖ اﻟﻤُﺴْﺘﻘِﻴﻢ ﺳَﻤِّﻪِ
72 - ﻭاﺣْﺮﺹْ ﻋَﻠﻰ اﻟﺘﺮَﻗِﻴﻢ ﻓِﻲ اﻟﻜِﺘﺎﺑَﺔِ ... ﻓﺈﻧﻪُ ﻋَﻼﻣَﺔ اﻟﻨﺠَﺎﺑَﺔِ
73 - ﻭَاﻟﺤَﻤْﺪُ ﻟﻠﻪِ ﻋَﻠﻰ اﻧﺘِﻬَﺎﺋِﻲ ... ﻛﻤَﺎ ﺣَﻤَﺪْﺕُ اﻟﻠﻪَ ﻓِﻲ اﺑْﺘِﺪَاﺋِﻲ
74 - ﺛﻢَّ ﺻَﻼﺓُ اﻟﻠﻪِ ﻭَاﻟﺴَّﻼﻡُ ... ﻋَﻠﻰ اﻟﻨﺒﻲِّ اﻟﻤُﺼْﻄﻔﻰ ﺧِﺘﺎﻡُ  

صاحب المنظومة/ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻣﺮﺳﻲ ﺃﺑﻮ ﺳﺮﻳﻊ

شمس الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اﻟﻄﺮﻳﻖُ اﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢُ ﻓِﻲ ﻧﻈﻢ ﻋﻼﻣﺎﺕِ اﻟﺘﺮﻗﻴﻢ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فوائد وفرائد لغوية :: العلوم اللغوية :: علم الإملاء والترقيم-
انتقل الى: